ماذا تعرف عن الايكاو ؟؟؟

اذهب الى الأسفل

ماذا تعرف عن الايكاو ؟؟؟

مُساهمة من طرف Ahmed Mosaad_ATC14 في الأحد يناير 31, 2010 3:03 pm

يقع مقر الايكاو في مدينة مونتريال بكندا، وللايكاو سبعة مكاتب اقليمية في العالم. ومنذ نشأت هذه المنظمة في سنة 1944 نمت وأصبحت تضم أكثر من 180 دولة متعاقدة. وهدف الايكاو هو تطوير جميع جوانب الملاحة الجوية الدولية بأمان وانتظام. وهي تشكل محفلا دوليا لدراسة الشروط والاجراءات التي تقتضي التوحيد القياسي، ووضع الحلول لها.

ميثاق الايكاو هو اتفاقية الطيران المدني الدولي التي حررت في شيكاغو في ديسمبر 1944، وكل الدول المتعاقدة لدى الايكاو أطراف فيها.

نصت هذه الاتفاقية على أن تتكون الايكاو من جمعية عمومية، ومجلس، وأمانة عامة. والرئيسان التنفيذيان هما رئيس المجلس و الأمين العام.

تتكون الجمعية العمومية من ممثلين عن جميع الدول المتعاقدة. وهذه الجمعية هي الهيئة ذات السيادة في الايكاو. وهي تجتمع كل ثلاث سنوات، وتستعرض بالتفصيل أعمال المنظمة، وتضع السياسات للسنوات المقبلة، وتحدد الميزانية ثلاثية السنوات. وتنتخب الجمعية العمومية مجلس الايكاو لمدة ثلاث سنوات، وهو بمثابة الهيئة الحاكمة.

يتكون المجلس من أعضاء من 36 دولة، تقع مكاتبهم في مقر الايكاو ويديرون منها أعمالهم. والمجلس هو الذي يعتمد فيه القواعد القياسية والتوصيات الدولية قبل أن تدرج في ملاحق اتفاقية الطيران المدني الدولي. ويستعين المجلس في اعداد القواعد القياسية بلجنة الملاحة الجوية لأنها المختصة بالمسائل الفنية، وبلجنة النقل الجوي لأنها المختصة بالمسائل الاقتصادية، وباللجنة المعنية بالتدخل غير المشروع لأنها المختصة بمسائل أمن الطيران.

الهيئة الرئيسية المعنية باعداد القواعد القياسية الفنية والأحكام الأخرى الفنية هي لجنة الملاحة الجوية. ودورها الرئيسي هو تقديم المشورة الى مجلس الايكاو بشأن مسائل الملاحة الجوية. وتتكون هذه اللجنة من خمسة عشر عضوا يتمتعون بالمؤهلات والخبرات الوافية في مختلف مجالات الطيران، وترشح الدول المتعاقدة أعضاء هذه اللجنة، ويعينهم المجلس، ويعملون بوصفهم خبراء مستقلين، لا بوصفهم ممثلين لدولهم.

تستعين لجنة الملاحة الجوية في أعمالها بموظفين فنيين يعملون في ادارة الملاحة الجوية التابعة للأمانة العامة. ويرأس الأمانة العامة أمين عام، وتنقسم هذه الأمانة العامة الى خمس ادارات هي: ادارة الملاحة الجوية، وادارة النقل الجوي، وادارة التعاون الفني، والادارة القانونية، وادارة الشؤون الادارية والخدمات. وتنقسم هذه الادارات الى أقسام، وكل قسم في ادارة الملاحة الجوية يعنى بأحد من مجالات المسـؤولية في ميدان واحد أو أكثر ذي صلة.


أحمد مسعد
avatar
Ahmed Mosaad_ATC14
Silver Captian
Silver Captian

عدد الرسائل : 94
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.atc14.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى