أقسام المراقبة الجوية

اذهب الى الأسفل

أقسام المراقبة الجوية

مُساهمة من طرف Ahmed Motamed في الأحد مايو 11, 2008 4:59 pm

أقسام المراقبة الجوية

تلعب المراقبه الجويهدورا هاما في عالم الطيران,اذ تقوم بتوجيه الطائرات ,وتمنعها من التصادم في الاجواءوعلى ارضيات المطار وكذلك تقوم بالتنبيه والتوجيه والانقاذ والتزويد بالمعلوماتالازمه للطيارين والملاحيون الجويون قبل الاقلاع او الهبوط ,وتحويل التحكم بما يحميالركاب واطقم الطائره بالدرجه الاولى ,وتنقسم المراقبه الجويه الى ثلاثة اقسام وهي


:1-برج المراقبه
(AERODROME CONTROL TOWER)



:2-
مراقبة الاقتراب
(APPROATCH CONTROL)



:3-
مراقبةالمنطقه
(AREA CONTROL)

برج المراقبه:
مراقب البرج هو الذي يتحكم في حركة الطائرات على ارض المطاربسلام واعطاء الاوامر والاذن بالاقلاع او الهبوط في دائرة من 5 الى 10 اميالوارتفاع من الارض الى 5000 قدم حولالمطار.





مراقب الاقتراب :مراقب الاقتراب يتحكم في الطائرات من حيث توجيهها الىمساراتها او الى مدرج الهبوط بسلام ويكون التحكم بالطائرات في دائرة قطرها من 25الى 60 ميل حول المطار بأرتفاع محدد من 5000قدم الى 15000قدم.





مراقبة المنطقه:
مراقب المنطقه يتحكم في توجيه النهائي بالنسبه الى الطائراتالمغادره ويقوم ايضا بتحويل المسؤوليه الى المنطقه المجاوره ويستقبل الطائراتالقادمه ويحولها الى مراقب الاقتراب مع العلم انه لنقل مسؤولية الطائرات من مراقبالى اخر او من وحده الى اخرى انظمة وقوانين لابد مناتباعها.




الاهداف الاساسيه للمراقبه الجويهوهي:

-
منع التصادمبين الطائرات
-
منعالتصادم بين الطائرات على ارض المطار وتوجيه الطائرات من والى المدرجاتوالمواقف.
-
المحافظهعلى حركة الطائرات بشكل سريع ومنتظم وآمن.
-
توفير المعلومات اللازمه للطائرات على الارض وفي الجولتوفير رحله ممتازه وآمنه.
-
ابلاغ الجهات اللازم في حال احتياج الطائره الى فرقات بحثاو انقاذ في حال حدوث خطر.





خدمات الحركهالجويه:
تنقسمخدمات الحركه الجويه الى ثلاثة اقسام رئيسيه وهي
-
وحدة المراقبهالجويه(ATC)
-
وحدةالمعلومات الملاحيه(FIS)
-
وحدة التنبيه او البحث والانقاذ(ALRS)لكي يتمكنالمراقب الجوي من القيام بوظيفته بشكل متكامل يجب عليه الاستعانه بأحد مدخلينمعلومات الطيران وهم القائمين على ادخال بيانات الطائره المغادره من ارقام وعددالركاب و كمية الوقود المحتاجه للرحله والمسارات و التي لابد على الطائره من انتسلكها للوصول الى المحطه الاخيره ومعلومات عن المحطه الاحتياطيه وغير ذلك عن طريقالتنسيق مع شركة الطيران والمرحلين الجويين عن طريق شبكة موجوده في المطارتسنى(AFTN AUTOMATIC FIXED TELECOMMUNICATION NETWORK)
فهذه الوظيفه ليست وظيفه سهله حيث انها تتطلبالدقه والمراجعه قبل ارسال اي معلومة لانها لا تحتملالخطأ.




تحويل التحكم:هنالك عوامل لتحويل التحكم التي لابد ان يكون متعارف عليهامن مراقب لاخر او من وحدة مراقبة لاخرى وتكون واحه بالنسبه للطيار ومن الممكن انتتغير من مراقب لاخر او من وحده الىاخرى.





قوانين وانظمة عالميه وقياسيه:
للعمل في مجال الطيران او بالاخص في بعضالمناطق البالغه الحساسيه والتي لابد من العمل فيها بشكل جدي والالتزام بالقوانينواللغه الخاصه بالطيران والطيارين بحيث لا يكون هناك مجال للخطأ او اسوء الفهم بينالطيار والمراقب الجوي لتوفير مجال جوي امن وخالي من المشاكل والحوادث ان شاءالله.





العوامل الواجب توافرها في جميع العاملين في مجال المراقبهالجويه:طلاقةاللغه الانجليزيه.

طلاقة لغة الطيران.

هدوء الاعصاب وامكانية اخذ القرارات الحاسمه تحت الضغوطالشديده.
الاختصار فيالتحدث لابقاء موجة الراديو خاليه لاتاحة المجال للطائراتالاخرى.

التركيزوالامانه وهما من اهم العوامل حيث ان المراقب الجوي يعتبر مسؤول عن حياة الركاب بعدقائد الطائره.



انتهى
وشكرا لكم على قراءة الموضوع
وارجوا الله ان يعود عليكم بالنفع والفائدة

_________________
Perfect Separation And Safety Is My Target In This Life


avatar
Ahmed Motamed
مـــــــديـــــر
مـــــــديـــــر

عدد الرسائل : 123
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 04/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أقسام المراقبة الجوية

مُساهمة من طرف Ahmed.Mokhtar في الأحد مايو 11, 2008 9:15 pm

مجهود جميل منك يا أحمد وأتمنى لك مزيد من التوفيق
avatar
Ahmed.Mokhtar
Silver Captian
Silver Captian

عدد الرسائل : 64
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 09/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى